بنصائح ديكور وتزيين الشقق & الغرف & المساحات الصغيرة 2

لنبدأ بأول هذه الأخطاء وهو

عدم وضع الأعمال الفنية في مستوى أعلى من مستوى العين المجردة بالنسبة للشخص المتوسط الطول

فنجد أن الخبراء وضعوا قاعدة عامة تستخدم عند تعليق أي نوع من الأعمال الفنية
فحددوا الارتفاع المثالي لأي قطعة تعلق على الحائط ب 60 سم بعيداً عن الأرض.
أما بالنسبة للقطع إذا كانت متعددة فإنه يجب عليكِ أن تضعي أولا القطعة الكبيرة على نفس المسافة
التي حددوها ثم رتبي باقي القطع على أساسها .

و60 سم كإرتفاع أراه تحت مستوى النظر وأيضا سهل العبث به من قبل الأطفال ، لذلك ربما المقصود هو 160 سم فهذا ارتفاع مناسب في رأيي ، ولكن الرقم ورد هكذا في المجلة ( ربما خطأ مطبعي )



في هذه الصورة نلاحظ وضعية اللوحة الاولى تحت مستوى النظر



هنا تم تعليق القطعة الكبيرة أولاً ثم تم توزيع باقي القطع





الخطأ الثاني الذي حذر منه الخبراء هو

عدم استخدام قطعة فنية صغيرة بمفردها لتزيين حائط مساحته كبيرة
وشبهوا الوضع وكأنه طابع بريد على هذا الحائط

فإذا كانت مساحة الحائط كبيرة فيجب تغطية ثلثي عرضه بالعناصر الفنية أو الصور
على أن يكون ذلك في مجموعات
ومن الممكن استخدام قطعة فنية واحدة اذا كان حجمها كبيراً وكافياً لتغطية المساحة الخالية
وهذا ينطبق على الحوائط التي يوجد او لا يوجد امامها اثاث .

انظروا هذه الصورة لا ادري ما هي وجهة نظرالمصمم في توزيع اللوحات ولكني أرى أنها غير مناسبة أبدا
سواء من ناحية الارتفاع أو تناسب حجمها مع حجم الحائط





في هذه الصورة استخدم المصمم مجموعة لوحات صغيرة لتزيين أحد الحوائط

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 900 * 600 و حجم 101KB.



الخطأ الثالث هو

عدم وضع قطع فنية كبيرة أو كثيرة في مساحات صغيرة .

ووضعوا حل بسيط لذلك وهو قياس المساحة المتوفرة لديكِ
ثم بعد ذلك اختاري قطع الأثاث التي تلائم المساحة ورتبيها مبدئياً في مخيلتك أو برسم كروكي على ورق
وهذه طريقة فعالة لتخيل الشكل النهائي لما سيكون عليه ديكور الحجرة .

وليس من المفترض أن تكوني رسامة فمجرد رسم خرابيش لما في ذهنك قد يوضح لك الصورة قليلاً



وكطريقة فعالة لزيادة مساحة الحجرات الصغيرة حاولي عدم الإكثار من قطع الأثاث داخلها .



أرى أن توزيع الأثاث جاء موفق في هذه الصورة فالمساحة
احتملت طاولة للطعام ومكتب ومقاعد للجلوس ومع ذلك يوجد مساحة كافية للحركة







الخطأ الرابع يختص بالطلاء وهو

عليك تجنب طلاء الحوائط قبل اختبار عينة من اللون على جزء منها



فكثيرا ما نختار اللون من كتالوج الألوان ثم نكتشف أنه أخذ درجة أغمق أو افتح مما نرغب
وفي أسواء الأحوال قد تكون مختلفة تماما كأن تختاري اللون الأخضر الزيتي وبعد الانتهاء تجدينه أخضر فيروزي
وفي هذه الحالة ستضطرين إلى التعايش مع جدران لا تروق لك ألوانها
وغير ذلك فأنت ضيعت وقتك ومالك على نتيجة محبطة لك تماماً

من هنا وضع الخبراء بعض الإرشادات لتجنب وقوع مثل هذه المشاكل وأنقلها
هنا بالنص كما وردت في المجلة :

1- دهان الحائط التي لا يصلها ضوء الشمس والتي تكون بمحاذاة النوافذ، بمساحة 10سم 10X سم.
2- دهان الحائط التي يصلها ضوء الشمس والتي تواجه النوافذ بنفس المساحة السابقة.
3- ترك الطلاء لمدة يومين للتأكد من أنه اللون الذي وقع اختيارك عليه، ورؤية مدى تطابقه.



4- أما في حالة عدم رضائك وارتياحك للون، عليك باختيار عينة أخرى واختبارها بنفس الطرق السابقة.
5- أما الحوائط الخارجية مثل البلكونات، فتستخدم نفس الطرق السابقة لكن مع الوضع في الاعتبار أن ضوء الشمس متوافر في جنبات هذه الحوائط الخارجية لكن هذا الضوء تتغير درجات حدته علي مدار اليوم حتى غروب الشمس لذلك ينبغي عمل عينة لاكتشاف مدى تأثير هذه التغيرات الضوئية من كافة الزوايا للحصول علي أفضل النتائج.

إرشادات جميلة ومفيدة علينا عدم تجاهلها .



الخطأ الخامس

عدم استخدام طاولة كبيرة أو مرتفعة لوضع أباجورة صغيرة

ففي الطاولةالكبيرة عليكِ وضع وحدة إضاءة يتراوح إرتفاعها بين 60 – 80 سم هذا كقاعدة عامة
أما في غرف النوم فالارتفاع المثالي لها 50 – 60 سم
وفي غرف الأطفال تكون أقصر من ذلك



هنا وضع المصمم أباجورتين لتحقيق التوازن
رائعة الصورة هذه ، ألوانها جميلة وأيضا فكرة الستارة جميلة جداً






الخطأ السادس

عليكِ عمل موازنة بين المنسوجات والألوان التي سيقع اختيارك عليها

نجد الألوان في كل عنصر حولنا من أثاث وورق حائط وسجاجيد وأرضيات
وهذا يتطلب تناسق حتى يبدو منظر الغرفة مريح للنظر بدون تنافر أو شذوذ

وكقاعدة عامة وكما نفعل في كل شيء يجب أن يكون هناك لون سائد
ثم تأتي باقي الألوان كداعمة للون الاصلي
بحيث تكون 60 % للون الأساسي و 20 % لباقي الألوان التي تُستخدم في كل ركن من الغرفة لتحقيق الإنسجام

انظروا هنا التناسق الرائع في توزيع الألوان ( بصراحة الألوان رائعة )





دمج اللونين الأحمر والأصفر يعطي فخامة وجمال انظروا هنا
هنا .. اللون الأصفر هو السائد







وهنا الأحمر









ولكلٍ منهما جمال خاص

طبعا هذا يخضع للذوق فالخبراء عندما يضعون قاعدة عامة ليس بالضرورة اتباعها

فنرى أحياناً بعض الاشخاص لا يفضلون التناغم بين العناصر المختلفة للديكور
وربما هدفهم من ذلك إظهار كل عنصر على حدة وليس ككتلة واحدة
تكون أحيانا النتيجة جميلة ولكن ليس دائماً

ربما هذه الصورة تعبر عما أريد قوله
لون الحائط بارز كوحدة خاصة ولون المقاعد أيضاً والربط الوحيد بينهما بالأزهار
وقد لا نجد أي رابط بين الألوان أحياناً





الخطأ السابع

لا تنسي إضافة لمسات الأسرة لديكور منزلك للخصوصية

وطبعا ذلك سيكون بإضافة بعض الأشياء الشخصية الخاصة بكل فرد منهم
مثل رسومات الاطفال ، قمومي بعمل إطار لها وتعليقها في غرفهم ، أو الأعمال اليدوية
بوضعها على أرفف

جميلة هذه الفكرة في تعليق الصور ، ومناسبة للرسومات الخاصة بالأطفال



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 709 * 422 و حجم 67KB.



الخطأ الثامن

لا تتجاهلي الملامح المعمارية في ديكور منزلك.

وهذا بلا شك من أحد أهم أسباب نجاح الديكور ويضفي جمال على المكان
حتى لو كان الأثاث متواضع
وورد في المجلة أن الملامح المعمارية هي
(تلك الحيل التي يستعان بها في بناء بعض الحوائط بزاوية أو بناء معين،
مدفأة، أرفف، أشكال مختلفة للنوافذ، أرضيات، منسوجات الأثاث.
وتراعي الملامح المعمارية أيضاً في كيفية ترتيب الأثاث للحصول علي أكبر قدر من المساحات،
وستجد النتيجة رائعة)

لنرى بعض الصور

إستخدام أحد الحوائط كحائط رئيسي وتغطيته بالحجر وتزيينه ببعض العناصر الفنية يعطي نتيجة رائعة











لاحظوا الفكرة الجميلة لحوض السمك هذا









أخيراً نصح الخبراء بعدم التردد في تزيين المنزل بحجة عدم المعرفة
وليس عليكِ لعمل منزل بديكورات جميلة أن تلجأي لمهندس ديكور
فالمعرفة ستكتسبينها بقراءة مجلات الديكور وتصفح المواقع المختصة وهي كثيره جدا
فالإطلاع على التصميمات المختلفة يؤدي الى إثراء نظرك
وبعدها ستجدين أن عملية تصميم منزلك الخاص عملية سهلة وممتعة
وتضاهي أجمل تصميمات مهندسي الديكور